الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022

أنواع التسويق بالمحتوى

أنواع التسويق بالمحتوى:

1. التسويق بالتدوين Blogging

على الرغم من أنها واحدة من أقدم أنواع التسويق بالمحتوى إلا أن المدونات لا تزال تمثل الغالبية العظمى من المحتوى المستخدم في التسويق بنسبة تبلغ حوالي 86% تبعًا لتقرير The State of Content  Marketing لعام 2019.

إن أساس كتابة المقالات والمدونات هو تثقيف الجمهور، وحل مشاكله، والإجابة عن تساؤلاته مع ضرورة مراعاة قواعد الكتابة وفق قواعد محركات البحث من أجل تصدر مدونتك الصفحات الأولى ومنه تحقيق انتشار أكبر وزيادة عدد الزوار ومعدل التحويل.

2. التسويق بالفيديو Video Content

يتجه عالم اليوم شيئًا فشيئًا نحو محتوى الفيديو بشكل هائل ومن المتوقع أن يكون هذا النوع من المحتوى هو الأشهر والمهيمن بشكل أكبر خلال السنوات القادمة، فعلى الرغم من أنه قد يكون مكلفًا بعض الشيء ويستغرق الكثير من الوقت إلا أنه مطلوب بشكل كبير من الجمهور.

يُظهر مقطع فيديو جيد الإنتاج جانباً مختلفاً تماماً من عملك، ويعد من أفضل الأنواع التي تمكنك من توضيح كيفية القيام بعمل شيء ما، مما يمكنك من استغلال ذلك في الربط بينه وبين منتجاتك.

التسويق بالمحتوى





من المهم للغاية معرفة أهدافك من التسويق بالمحتوى قبل أن تبدأ به، ولعل باري فيلدمان من شركة KISSmetrics يلخص الهدف الأسمى للتسويق بالمحتوى في عبارته الآتية:


“اطلق التسويق بالمحتوى واستمر في الازدهار لسبب واحد بسيط للغاية: لأنه ما يرغب فيه الناس، إنهم لا يريدون لافتات إعلانية مُزعجة، وإعلانات مباشرة، ونوافذ منبثقة، ولا يريدون رسائل ومُنتجات لا صلة لهم بها، ولا يريدون رسائل البريد العشوائية أن تملأ علبة الوارد الخاصة بهم، بل يُريدون مُحتوى عالي الجودة ومُفيداً ومُلائماً وممتعاً حول الأشياء التي تهمهم”

التسويق بالمحتوى

مفهوم التسويق بالمحتوى:

لنفترض أنك مهتم بتعلم التصوير الفوتوغرافي، ما هي أول خطوة ستتخذها؟

صحيح، سوف تتجه إلى جوجل أو يوتيوب وتكتب: "تعلم التصوير للمبتدئين" أو "خطوات سهلة لتعلم التصوير"، لتجد قناة تعليمية في هذا الموضوع، وبالفعل تكون قناة قيّمة بما تقدمه من  معلومات مفيدة وبأسلوب مبسط، لكنك تجد أيضاً أن صاحب القناة يبيع الكاميرات وإكسسوارات التصوير وغير ذلك، هل ستشتري منه برأيك؟


بالطبع ستشتري، لأنك استفدت من معلوماته، ووثقت به وبما يقدمه، فاستطاع بما قدم من محتوى تعليمي وتثقيفي في القناة أن يبني علاقة مميزة مع متابعيه، لذا ستكون النتيجة هي جذب مزيد من المبيعات، وكسب عملاء جدد.


إذن، يقوم التسويق بالمحتوى على إستراتيجية تسويقية فعالة من خلال تواصل العلامة التجارية مع جمهورها المستهدف لجعلها مرغوبة أكثر وذات صورة ذهنية إيجابية في أذهانهم، وذلك نتيجة إثبات كفاءتها بما قدمته من معلومات وخبرات ومحتوى مفيد.

ولا بد من التنويه إلى نقطة مهمة للغاية، وهي ضرورة دراسة سلوك هذا الجمهور المستهدف لمعرفة أماكن تواجده وأوقات تواجده كي تحقق الهدف التسويقي لمحتواك، فلا يعقل أن تقدم معلومات عن أهمية القراءة في إنستغرام من أجل بيع كتابك الإلكتروني حيث يغلب على جمهور هذه المنصة الاهتمام بالمحتوى المرئي أكثر من المكتوب.

التسويق بالمحتوى

يقوم التسويق بالمحتوى على الترويج للخدمات والمنتجات والسلع والأفكار من خلال إنشاء محتوى قيمي وتثقيفي عنها، وتوزيعه على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والتطبيقات وغير ذلك، سواء كان هذا المحتوى مكتوباً أم مرئياً أم مسموعاً

هذا النوع من التسويق صار أساسياً للوعي بعلامتك التجارية، وبناء الروابط مع عملائك من أجل كسب ثقتهم، وزيادة نسبة التحويل والمبيعات، لذا حسب نتيجة التصويت سيكون حديثنا هذا الأسبوع عن التسويق بالمحتوى وأهميته وأنواعه وتفاصيل أخرى، تابعونا🥰

التسويق بالمحتوى

5️⃣ المزيج التسويقي للخطة التسويقية

(4Ps): 

تتضمن هذه الخطوة وصفاً للكيفيّةِ التي ستتمكنُ بها شركتك من دخول السوق والمنافسة به، وتقدم إجابة عن السؤال الآتي:

ما الذي ستقدّمه الشركةُ للعملاء كي تتميز به عن بقيةِ المنافسين؟

وللإلمام بكافة جوانب هذه الخطوة يجب دراسة العناصر الأربعة الآتية:

Product:

ستحتاجُ إلى عرضِ شرح مفصل لمنتجكَ أو خدمتك وكيف ستساهم في حل مشكلة العملاء أو تلبية حاجةٍ لديهم، وما الذي يميز ما تقدمه عن بقية المنافسين، ومتى سيكون موعد الطرحِ في السوق؟

Price:

أي تحديد سعر يناسب عملاءك ومنافسيك أيضاً، وهل هناك احتمالية للقيام بعروض أو حسوماتٍ في المستقبلِ.

Place:

أي تحديد مكان بيع منتجاتك، أم أنها خدمة سيتم عرضها أونلاين؟ وهل ستكون هناك خدمات ما بعد البيع؟

Promotion:

وهو يتضمن الأساليب التي ستَّتبعها من أجلِ الترويج لمنتجك، هل ستعتمد على منصات السوشال ميديا أم التصميمات المطبوعة أم الاثنين معاً، أم ستعتمدُ جميع وسائل الاتصال؟

كيف ستروّج لمنتجك؟ ما هي الحملات الإعلانية التي ستقوم بها؟ كيف ستبيع وستحسن من عملية البيع؟

إن أي تغير بسيط في أحد هذه العناصر قد يؤدي إلى زيادةٍ مذهلةٍ في المبيعاتِ، لذلك كن دقيقاً وحذراً عند دراسةِ المزيج التسويقي.

6️⃣ تحديد القنوات والوسائل التسويقيّة:

من المهم للغاية معرفةُ القنوات والوسائل التسويقية التي تضمن لك الوصول الأمثل لفئتك المستهدفة، إذ تتعدد في الوقت الحالي وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، انستغرام، يوتيوب، تويتر) مما يجعلُ الأمر أسهل بالنسبة إلى اختيار القناة أو المنصةِ الأنسب لتحقيق أهداف خطتك التسويقية سواء كانت من أجل زيادة الوعي بعلامتك التجاريةِ، أم زيادة المبيعات، أم توليد عملاء محتملين، أم جذب عملاء جددٍ.

وهناك أيضاً الحملات البريدية، وتحسين محركات البحث (السيو)، والإعلانات المدفوعة، ومواقع الويب، والمدونات، وتطبيقات الهاتف الجوال، وغيرها كثير.

اختر بحكمة القنوات التي ستركزُ جهودك التسويقية عليها، وحدد بدقة الغرضَ الذي جعلكَ تختار هذه القناةَ دون غيرها لأنه لا يمكنُ تحقيق أي نجاح عند استخدام وسيلة تسويقيّة بشكل عشوائي لا تناسب العملاء، ثم ضع رقماً محدداً لمؤشر الأداء الذي ستقيسُ من خلاله مدى النجاح الذي سيتحققُ من استخدامها.

فمثلاً عندما تقول لك نتائج الدراسة والتحليل إن الفئة المستهدفةَ في المنطقة الجغرافيّة المحددة تميلُ إلى استخدام تطبيق الواتس بوصفه أكثر تطبيق مستخدم للتواصل، فإنه من المؤكد أن نسب المبيعات ستزيد إذا ما اعتمدت على تطبيق الواتس في التسويق لمنتجك لأن نسبَ الوصول إلى هذه الفئة المستهدفة ستزيد.

7️⃣ وضع ميزانية محددة:

يجب أن تؤخذَ الأجورَ الخاصة بقسم التسويق بعين الاعتبارِ، فلكل خطةٍ تسويقيةٍ ميزانية محددة تخصصها الشركةُ من أجل تنفيذ الخطوات الآنفة الذكر.

إن طرحَ أي عمل تجاري أو خدمي يعتمدُ على الترويج له من أجل تعريفِ الناس به، ومن أجل معرفة المبلغِ المخصصِ للتسويقِ فإنه يتم تقسيم النفقات الخاصة بالتسويق خلال السنة على عدد الوحدات الإنتاجية المباعة، ومن ثَم يُضربُ الرقمُ الذي تم الحصول عليه مع الهدف المراد تحقيقه.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بتعليمات مباشرة من المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني

  بتعليمات مباشرة من المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني بناء على تعليمات عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب ا...